تعلم أفضل طرق القراءة السريعة

 بعض الاشخاص يحبون القراءة السريعة للكتب والمراجع والملخصات لتكوين فكرة عامة عن الموضوع قبل قراءته أو لمعرفة الأساسيات أو للرغبة في القراءة بشكل أسرع لأسباب شخصية لذلك في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على مهارة القراءة السريعة ، واستكشاف التقنيات التي يمكنك استخدامها لقراءة أفضل وأسرع وسننظر أيضًا في إيجابيات وسلبيات القراءة السريعة والتأثيرات التي يمكن أن تحدثها على الفهم.

ما هي القراءة السريعة؟

القراءة السريعة هي عملية التعرف السريع على العبارات أو الجمل الموجودة في صفحات الكتب واستيعابها في وقت واحد، بدلاً من قرأتها ببطئ

يبدو أن كمية المعلومات التي نقرأها تتزايد يومًا بعد يوم ، سواء كانت رسائل بريد إلكتروني أو تقارير أو على موقع ويب في العمل أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الكتب والمجلات في المنزل ومن المحتمل أن نشعر بالضغط لتصفح هذه المعلومات بسرعة أكبر حتى نتمكن من البقاء على اطلاع واتخاذ قرارات مستنيرة.

يقرأ معظم الناس بمعدل متوسط ​​يبلغ 250 كلمة في الدقيقة، على الرغم من أن بعضهم أسرع بشكل طبيعي من البعض الآخر ولكن قد تعني القدرة على القراءة السريعة أنك تضاعف هذا المعدل، اكتشف الآن أفضل الكتب العربية والإنجليزية من موقع book experts واختار الكتاب المفضل لك

اكتشف معنا الآن بعض المهارات التي يمكنك استخدامها لتسريع قراءتك.

كيف تقرأ بسرعة؟

تشترك جميع تقنيات القراءة السريعة في شيء واحد هو أن تتجنب نطق و سماع كل كلمة في رأسك أثناء قراءتها ، وهي عملية تُعرف باسم النطق الفرعي،  بدلاً من ذلك، يمكنك تصفح الأسطر أو مجموعات الكلمات، حيث يمكنك فهم الكلمات بسرعة أكبر مما يمكنك نطقها.

تتمثل إحدى طرق منع نفسك من النطق الفرعي للتركيز على مجموعات من الكلمات بدلاً من التركيز على الكلمات الفردية، افعل ذلك عن طريق إرخاء وجهك أو توسيع نظرتك على الصفحة بحيث تتوقف عن رؤية الكلمات كوحدات فردية ومميزة، أثناء ممارسة هذا ستتخطى عينيك الصفحة بشكل أسرع.

بعد ذلك ، عندما تقترب من نهاية السطر ، اسمح للرؤية المحيطية بأن تأخذ عينك إلى المجموعة النهائية من الكلمات. سيساعد هذا في إيقاف التوقف المؤقت في القراءة (غالبًا عند نقاط كاملة) ، مما يعني أنك تقوم بالمسح عبر السطر التالي ونزوله بسرعة أكبر.

لنلقي الآن نظرة على ثلاث طرق لزيادة سرعة القراءة لديك:

1. طريقة المؤشر

كانت معلمة مدرسة يوتا ، إيفلين نيلسن وود ، واحدة من رواد القراءة السريعة في الخمسينيات من القرن الماضي زعمت أنها تستطيع القراءة بسرعة تصل إلى 2700 واط في الدقيقة إذا حركت اصبعها على طول الخط وهي تقرأ.

أصبح هذا يُعرف باسم طريقة المؤشر ويسمى أيضًا أحيانًا “سرعة اليد” أو “التوجيه الفوقي” وإن وضع بطاقة أسفل كل سطر ورسمها أسفل الصفحة أثناء القراءة يعمل أيضًا، اشتري أفضل الكتب الورقية المتنوعة من منصة book expert واختار منها ما تفضله

2. طريقة التتبع

هذا هو نوع من طريقة المؤشر حيث تمسك القلم ، مع استمرار غطائه ، وتسطر أو تتبع كل سطر أثناء قراءته مع إبقاء عينيك فوق رأس القلم وسيساعدك هذا في زيادة السرعة التي تأخذ بها كل سطر وتحسين تركيزك على الكلمات ويمكنك وضع خط تحت الكلمات التي تلفت انتباهك

حاول ألا تقضي أكثر من ثانية واحدة على كل سطر ثم زد سرعتك مع كل صفحة لاحقة ومن المحتمل أن تجد أنك تحتفظ بالقليل جدًا من المعلومات في البداية ، ولكن عندما تقوم بتدريب عقلك وتصبح أكثر راحة مع التقنية سوف يتحسن فهمك.

ملحوظة:

تتمثل إحدى مميزات أساليب المؤشر و Tracker-and-Pacer في أنهما يقلان من حاجتك إلى مراجعة الجمل وإعادة قراءتها وهو عائق أمام القراءة السريعة يُعرف باسم “الانحدار”.

3. طريقة المسح (أو المعاينة)

يتضمن “المسح” تحريك عينيك بسرعة إلى أسفل الصفحة وغالبًا أسفل المنتصف وتحديد كلمات وعبارات معينة أثناء التنقل ويمكن أن تكون هذه جمل رئيسية ،غالبًا الجملة الأولى من كل فقرة ، أو أسماء ، أو أرقام ، أو كلمات أو أفكار محفزة ويمكن أن يساعدك هذا في تعلم توسيع رؤيتك المحيطية 

لن تقرأ كل كلمة ولكن عينك ستهبط على ما هو مهم للسماح لك بفهم الفكرة الأساسية وقد يكون من المفيد استخدام خريطة ذهنية لتنظيم المعلومات التي تأخذها، في موقع book experts نوفر لك مكتبة متنوعة من الكتب الإلكترونية تصفحها الآن

متى تقرأ بسرعة؟

يمكن أن تساعدك جميع هذه الأساليب على القراءة بسرعة أكبر ولكن هل هي مناسبة لما تحاول تحقيقه؟

القراءة السريعة الفعالة هي التوازن بين السرعة والفهم ولقد وجدت الدراسات أنه كلما قرأت بشكل أسرع ، كلما قلت المعلومات خاصة عندما يتعلق الأمر بتذكر التفاصيل.

لذا ، من الواضح أن القراءة السريعة ليست هي الحل إذا كنت تقرأ مستندًا قانونيًا أو تقنيًا معقدًا ، حتى لو لم يكن لديك المزيد من الوقت وبالمثل ، سيكون من المنطقي أن تتمهل إذا كانت المادة التي تقرأها جديدة أو غير مألوفة أو إذا كان عليك تعليمها لشخص آخر.

عندما تحتاج إلى فهم الحجج الأساسية أو الاستنتاجات المقدمة فقط فإن استخدام أسلوب القراءة السريعة يمكن أن ينجح

قد يكون مناسب لك أيضا بشكل خاص إذا كنت تنوي العودة وإعادة قراءة شيء ما ببطء أكثر عندما تكون أقل انشغالًا وفي الواقع اقترحت إحدى الدراسات أن مسح النص يمكن أن يحسن فهمك في المرة الثانية.

بشكل عام ، إذا كنت تريد حفظ شيء ما ، فستحتاج إلى القراءة ببطء بسرعة أقل من 100 wpm والمعدل الطبيعي للتعلم هو 100-200 wpm ، والفهم 200-400 wpm.

وتتم القراءة السريعة عادة بمعدل 400-700 wpm وأي شيء يزيد عن 500-600 wpm يعني التضحية بالفهم على الرغم من أن هذا يختلف من شخص لآخر.

كيفية تحسين سرعة القراءة الخاصة بك

كيف تتم القراءة السريعة بنجاح؟ ، إليك بعض النصائح الإضافية لمساعدتك:

  • تجنب الإلهاءات: قم بالجلوس في بيئة يوجد فيها أقل عدد ممكن من المقاطعات والمشتتات ، للسماح لك بالتركيز بالكامل على الكلمات التي أمامك.
  • جرب : اقرأ رواية غير معقدة أو مقالًا بسيطًا عبر الإنترنت للتعرف على التقنية التي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك وقم بقياس مقدار ما تذكرته أو ما تفهمه واضبط مؤقتًا لترى مدى سرعة قراءتك الآن.
  • أخفي الكلمات التي قرأتها بالفعل: يساعدك هذا على منع عينيك من العودة إلى الكلمات السابقة وإبطاء قراءتك.
  • اعرف ما تريد من النص: يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تستخدم طريقة القشط، حيث إنها تجعلك تنتبه عندما ترى كلمات أو جمل أو عبارات ذات صلة ويمكنك بعد ذلك الإبطاء عند هذه النقاط أو وضع دائرة حولها للتأكيد ، ولكن بخلاف ذلك قم بالتحرك عبر الصفحة بسرعة.
  • قم بقياس تقدمك: بهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كانت ممارستك تؤتي ثمارها أم لا هناك العديد من تقييمات القراءة السريعة المجانية عبر الإنترنت ، مثل ReadingSoft.com 
  • الممارسة ، الممارسة ، الممارسة. عليك أن تتدرب على القراءة السريعة لتتقن ذلك، كلما دربت نفسك أكثر ، كلما شعرت بأنها طبيعية أكثر.

النقاط الرئيسية

هناك تقنيات مختلفة يمكنك استخدامها لتحسين سرعة القراءة وكل منهم ينطوي على سرعة قراءة صفحة بدلاً من “نطق ثانوي” لكل كلمة كما كنت تعلم في المدرسة على الأرجح وتتضمن القراءة السريعة الممتازة التدريب وإعادة تدريب نفسك ، بالإضافة إلى تعلم التركيز أكثر على ما هو أمامك وتجنب المشتتات.

لكن من المهم تحقيق التوازن الصحيح بين السرعة والفهم: في بعض الأحيان تكون القراءة السريعة غير مناسبة أو مفيدة.

اقرأ أيضا كيف تتذكر ما تقرأه؟

asmaa farag

all author posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.