تعرف على أفضل استراتيجيات القراءة

نحتاج جميعًا إلى أن نكون قادرين على القراءة جيدًا، مهما كانت الوظيفة التي نقوم بها سواء كنا ننظر إلى خطة مشروع أو صفحة ويب أو مجلة تجارية أو بيان صحفي أو بريد إلكتروني أو أي نوع آخر من النصوص فإن القدرة على قراءتهم بكفاءة وفعالية هي مهارة مهنية أساسية.

ربما قرأت شيئًا من المفترض أن يكون مفيدًا ، لكنك فشلت في العثور على أي شيء ذي صلة به؟ هل يجب عليك إعادة قراءة المستندات عدة مرات لفهمها؟ أو هل تكافح أحيانًا لتتذكر ما قرأته؟

في هذه المقالة نقدم لك مجموعة من الاستراتيجيات التي تساعدك لتصبح قارئًا أفضل ونساعدك على التحكم في عملية القراءة وستتعلم كيفية الحصول على أفضل النتائج من الوقت والجهد الذي تبذله على كل من الصفحة والشاشة.

القراءة في الكتاب الورقي مقابل القراءة عبر الإنترنت

أظهر استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث عام 2018 أننا نقرأ بشكل متزايد الكتب في مجموعة متنوعة وعلى مجموعة متنوعة من الأجهزة وليس فقط على الورق ومن المحتمل أن تشترك في الصحف والمجلات الرقمية ، أو تقرأ صفحات الويب والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.

ومع ذلك ، تظل الوسائط المطبوعة مهمة ، لذلك يجب أن تكون مهارات القراءة لدينا مرنة بما يكفي للتعامل مع الكتب الرقمية والمطبوعة فلكل منها مزاياها وعيوبها ، ومن المهم أن تأخذ هذه المهارات في عين الاعتبار عندما تختار شيئًا لتقرأه، اكتشف الآن أفضل الكتب العربية والإنجليزية من موقع book experts واختار الكتاب المفضل لك

فيما يلي أربعة اختلافات رئيسية بين قراءة النصوص المطبوعة والرقمية:

1. الجودة

قد يكون من الصعب الحكم على جودة المعلومات عبر الإنترنت، خاصة إذا كانت هوية الناشر أو المؤلف غير واضحة وتذكر أن النصوص الرقمية ربما خضعت لعمليات تحرير وتدقيق ومراجعة أقل من تلك المطبوعة ومع ذلك ، يمكن أن يكون العديد منها أكثر دقة حيث يسهل تصحيحها وتحديثها باستمرار.

2. الإضافات

قد تكون النصوص المطبوعة مصحوبة برسوم توضيحية وصور ورسوم بيانية ، بينما يمكن للنصوص الرقمية استخدام العديد من “الإضافات الإضافية” ، بما في ذلك عناصر الصوت والفيديو والاختبارات والروابط إلى نصوص أخرى ويمكن أن تثري هذه الإضافات عملية القراءة، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى تشتيت الانتباه أو زيادة العبء المعرفي .

اشتري أفضل الكتب الورقية المتنوعة من منصة book expert واختار ما تفضله

3. الترتيب

تم تصميم معظم النصوص المطبوعة لتتم قراءتها بالتسلسل، في النصوص الرقمية يمكنك التنقل كما تريد مما يسهل عليك العثور على ما تحتاجه ومع ذلك هناك أيضًا خطر أكبر من فقدان شيء مهم أو الانشقاق عن طريق مواد غير ذات صلة.

4. المشاركة

بينما يمكن تسطير النصوص المطبوعة أو إبرازها ، فإن التعامل مع العديد من النصوص الرقمية أسهل من خلال النسخ واللصق وإضافة إشارات مرجعية افتراضية وملاحظات وحتى مشاركة التعليقات عبر الإنترنت ويمكنك التعامل مع المعلومات بشكل أفضل ولكن كن انتقائيًا في التعليقات التوضيحية لمنع ضياع أفكار المؤلف الأصلية.

ملاحظة هامة :

عندما تقرأ على هاتف أو جهاز رقمي آخر ، استخدم التكنولوجيا للمساعدة في تحسين التجربة، على جهاز iPhone ، على سبيل المثال ، يحتوي متصفح الويب Safari على “وضع القارئ”ويؤدي هذا إلى إزالة القوائم والإعلانات و “الفوضى” الأخرى مما يسهل عليك التركيز مع النص وتتيح لك العديد من التطبيقات بما في ذلك Aldiko و Wattpad تمييز المقاطع الرئيسية وترك الملاحظات أثناء قراءتها ومشاركتها مع القراء الآخرين.

 أبرز الكتب الإلكترونية تجدها على موقع book expert تصفحها الآن

أفضل 5 طرق لقراءة أسرع وقراءة أكثر ذكاءً

يمكن أن تساعدك الاستراتيجيات الخمس التالية على القراءة عبر الإنترنت أو في المطبوعات بشكل أكثر فعالية.

1. اعرف ما تقرأ ولماذا

قبل أن تبدأ ، اسأل نفسك ثلاثة أسئلة:

  • ما هو الغرض من النص؟ على سبيل المثال ، هل هو للترفيه أو الإعلام أو التوضيح أو الإقناع؟
  • ما مدى فائدة ذلك؟ وهل هو ملائم ، دقيق ، محايد ، حديث – أم لا يستحق القراءة؟
  • لماذا تقرأها؟

ستساعدك إجاباتك على اختيار ما تقرأه واختيار استراتيجيات القراءة الأكثر فاعلية على المدى الطويل وستستفيد بشكل أفضل من وقتك ، وستفهم وتذكر وتطبق المزيد مما تقرأه.

لذلك ، لا تغوص مباشرة في القراءة واستثمر بضع دقائق في الاستعداد لتحقيق أقصى استفادة من القراءة:

  • استخدم الغلاف وصفحة العنوان والمقدمة وأي معلومات عامة أخرى للحصول على فكرة عامة عن المحتوى 
  • انغمس في النص هنا وهناك لمعرفة أسلوب المؤلف.
  • لاحظ أي مميزات إضافية قد تساعدك على التعامل مع المعلومات.
  • اقرأ المحتويات ، وانظر في كيفية تنظيم المعلومات ، وابدأ في تحديد الأقسام التي من المحتمل أن تكون أكثر أهمية بالنسبة لك.

يجب أن تضمن في هذه الخطوات أنك تقرأ شيئًا جديرًا بالاهتمام ، وأنك مستعد للتعامل معه بالطريقة الأكثر إنتاجية وتكوين فكرة جيدة عن النص ومدى اهتمامك به

 2. حدد المعلومات الأساسية

إذا قررت أنك لست بحاجة إلى قراءة شيء ما بالتفصيل، فابحث عن أسرع الطرق لاستخراج الأساسيات، استخدم عناوين الفصول والملخصات وابحث عن الرسوم التوضيحية والرسومات وركز على ميزات “سهلة الاستخدام” مثل مربعات الحقائق والنقاط والأسئلة الشائعة.

يساعد هذا في معرفة أماكن المعلومات الأساسية، لذا فإن اكتشاف هياكل معينة في الكتابة يمكن أن يساعد في أن تكون قراءتك أكثر كفاءة.

على سبيل المثال ، عادةً ما تلخص المقالة الإخبارية قصة في الأسطر القليلة الأولى ، ثم تضيف طبقات من التفاصيل ، والتي قد تقرر أنه يمكنك قراءته سريعا

 3. زود فهمك

عندما لا تحتاج إلى أكثر من مجرد فهم أساسي ، استمر في فهم المقدمات والملخصات ، ولكن استكشفها بمزيد من التفاصيل

لا يزال بإمكانك استخدام “القراءة السريعة” للفصول ، لكن اقضِ وقتًا كافيًا على فهم الكلمات والمفاهيم الأساسية وتأكد من أنك لم تغفل عن أي نقاط مهمة.

انتبه إلى المخططات والرسوم البيانية حيث تُستخدم غالبًا لشرح الأفكار المعقدة داخل النص.

وقم بعمل تعليقات توضيحية بسيطة ، أو قم بتمييز الكلمات والعبارات المهمة ، للتأكد من أنك تقرأ إلى مستوى التفاصيل المطلوبة.

4. استدعاء ومراجعة النص

عندما تكون “القراءة العميقة” مطلوبة ، ربما للتدريس أو للتذكر من أجل اختبار فهذه تقنية قوية

يتضمن نهجها التدريجي مسح المواد ، واستخدام الأسئلة الرئيسية لارشادك ، ثم قراءة النص واستدعائه ومراجعته بدقة و إنه يجعلك تتحقق من أنك تفهم حقًا ما تقرأه و يزيد من فرصك في تذكره.

ستستفيد أيضًا من تدوين ملاحظات أكثر تفصيلاً كلما قرأت لذلك تدرب على “القراءة النشطة” من خلال تمييز المعلومات والتأكيد على فهمها وتسجيل المعلومات الأساسية وأيضا ، يمكنك استخدام خرائط العقل لتعزيز فهمك وقدراتك على الاستدعاء

حاول وضع الأفكار التي تقرأها في ملاحظاتك الخاصة أيضًا عن طريق كتابتها، كما أن التحدث مع الآخرين يمكن أن يجعل القراءة أكثر إنتاجية لذا شارك أسئلتك وتعليقاتك وأفكارك معهم

5. تحكم في بيئة القراءة الخاصة بك

لمنح نفسك أفضل فرصة للقراءة بفعالية ، فكر دائمًا في أين ومتى تفعل ذلك.

على سبيل المثال ، في السرير وقبل وقت قصير من النوم ، قد تكون القراءة للمتعة طريقة جيدة لتهدئة عقلك ولكن من المحتمل ألا يكون هذا هو أفضل وقت أو مكان للدراسة المتعمقة!

لذا ، ضع جدولًا لمهام القراءة الصعبة عندما يكون عقلك في أفضل حالاته.  

وتأكد من أن بيئة القراءة الخاصة بك مريحة وابحث عن مكان هادئ وخالٍ من المشتتات وحيث تساعدك المقاعد ودرجة الحرارة والإضاءة على التركيز.

اقرأ أيضا تعلم أفضل طرق القراءة السريعة

asmaa farag

all author posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.