كيف تقرأ الكتب ؟

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الاستفادة القصوى من وقتك عند قراءة الكتب فعليًا:

من بين الشخصيات البارزة الأخرى التي عاشت ألف حياة ، إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس وتيسلا ، الذي يعتقد أن القراءة هي أسرع طريقة للتعلم ويقضي أعضاء Chromeo معظم وقتهم في المكتبة ، بينما يقضي قطبا الأعمال وارين بافيت وتشارلي مونجر أيامًا كاملة في القراءة، القراءة وحدها لا تضمن النجاح ، لكن معظم الأشخاص الناجحين يتشاركون في حب القراءة والكلمات

لكن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو كيف يقرؤون لأنهم يفعلون أكثر من استيعاب الكلمات، فإن أفضل القراء يضعون ما تعلموه موضع التنفيذ وهذا يتطلب منهم الاحتفاظ بالمعلومات جيدا وهو الأمر الذي قد يكون صعبًا حتى على أذكى العقول لذلك اسأل نفسك، على سبيل المثال ، ما إذا كان بإمكانك تذكر النقاط الرئيسية من المقالة التي قرأتها للتو لمدة 10 دقائق وكم عدد الروايات التي تلاشت من ذاكرتك بمجرد وضعها جانباً؟

للتغلب على مشكلة النسيان والوصول إلى حلول للاستفادة القصوى بكل ما تقرأه إليك أفضل النصائح التي عليك اتباعها:

1- التزم بجلسات قراءة منتظمة وامنع مصادر التشتيت

أنت بحاجة إلى مساحة ووقت للقراءة بنشاط وتركيز بدون تشتت ومع ذلك ، وجدت دراسة نشرت في مجلة تايم أن الأمريكيين يقرأون في المتوسط ​​، 19 دقيقة فقط في اليوم وينخفض ​​هذا الرقم إلى 10 دقائق أو أقل للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 34 عامًا، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة ميشيغان هيلث ، على الأقل يجب أن يقرأ الناس لمدة 30 دقيقة يوميًا

 لذلك لا تساعدك الالتزام بجلسات قراءة منتظمة فقط في الاطلاع على الكتب بسرعة ، ولكن تساعدك القراءة المتسقة على زيادة مدى الانتباه ، وتطوير روابط أعمق ، وتجعلك أكثر إدراكا للمعلومات والأفكار لتحقيق هدف القراءة اليومي ويمكن أن يساعد ذلك في منع عوامل التشتت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الترفيهية أثناء محاولتك للقراءة، تعرف الآن على أفضل الكتب العربية والإنجليزية من موقع book experts واختار الكتاب المفضل لك

2- دون ملاحظاتك

لا بأس أن تجرفك القصة بعيدًا ، لكن عندما تقرأ لتتعلم فلا يمكنك أن تدع عقلك يصبح نهرًا يبتعد بك ويجعلك تنسى ما تقرأه

واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي أن تصبح مدونًا وتكب جميع ملاحظاتك وذلك باستخدام أسلوب مثل الهامش (كتابة الملاحظات اليدوية في الهامش ) أو المخططات (رسم الملاحظات والأفكار)وذلك سيجعلك قارئًا أكثر نشاطًا ويساعد في حفظ المعلومات في ذاكرتك.

هناك العديد من الطرق المختلفة لتدوين ملاحظات أفضل ، لكن هناك شيئين يجب تجنبها:

  1. التظليل وإعادة القراءة والكتابة: تُظهر الدراسات أن الأساليب السلبية مثل هذه غير مجدية إلى حد كبير وتجعل من الصعب حفظ المعلومات في ذاكرتك.
  2. قضاء المزيد من الوقت في تدوين الملاحظات والفهرسة أكثر من القراءة: تكون ملاحظاتك جيدة فقط إذا كنت قادرًا على استخدامها وإعادة التفاعل معها لذلك يجب تخطي الفهارس الضخمة و الملاحظات التفصيلية وابحث عن الطريقة التي تناسبك، أبرز الكتب الإلكترونية تجدها على موقع book expert تصفحها الآن

3- قم ببناء روابط عقلية أثناء القراءة

إلى جانب تدوين الملاحظات ، تتضمن القراءة النشطة إنشاء ارتباطات بين ما تقرأه حاليًا وما تعرفه بالفعل عن الموضوع أو كيف ينطبق على حياتك.

عندما تقرأ وتجد أفكارًا جديدة ، حاول ربطها بذكريات مألوفة كوسيلة لخلق رابط بين القديم والجديد وقد يعني هذا ربط الأفكار الجديدة بأشياء مألوفة أو استخدام الاختصارات لربط الأفكار.

 أثناء القراءة حدد الأفكار والأسئلة وأهم الروابط بالأفكار الأخرى وفي الهوامش اكتب ملاحظاتك وبمجرد وصولك إلى نهاية الفصل “دون الرجوع إلى الوراء” اكتب النقاط الرئيسية، مع الإشارة تحديدًا إلى الموضوعات التي يمكن تطبيقها في مكان آخر 

3- بعد القراءة: حولها إلى تجربة فعلية

في هذه المرحلة ، لقد فعلت كل ما في وسعك لإدراك الأفكار التي قرأتها واستيعابها وربطها ولكن ذاكرتنا طويلة المدى لا تعتمد فقط على هذا النوع من “المعرفة المكتسبة” ولكن أيضا على المعرفة “المختبرة”

عندما نربط الذكريات أو الأفكار بتجارب مختلفة  مثل (قراءة الكتب، التحدث عنه، ومقابلة صديق له منظور مختلف) ، يتم تخزين تلك اللحظات في القشرة المخية الحديثة وهي جزء من الدماغ يسهل علينا تذكره.

اشتري أفضل الكتب الورقية المتنوعة من منصة book expert واختار ما تفضله

بمجرد الانتهاء من قراءة الكتاب ، حول هذه المعلومات إلى تجربة فعلية، إليك بعض النصائح لكي تقوم بذلك :

طبق ما قرأته

دعنا نعود إلى مثال فصل اللغة الإنجليزية بالمدرسة الثانوية الذي ذكرناه من قبل لثانية واحدة، السبب الذي يجعلك تتذكر ما قرأته وتعلمته في ذلك الوقت ليس فقط لأنك تعلم أنه يجب عليك استخدامه ولكن أيضًا لأنك فعلت ذلك بالفعل ، لقد قمت بعمل الاختبارات وكتابة الأوراق وإجراء مناقشات حول هذا الموضوع ولقد ربطت الأفكار بمواضيع أكبر وأفكار جديدة ومع ذلك، كم مرة تفعل ذلك مع ما قرأته هذه الأيام؟

من أفضل الطرق لتذكر ما تقرأه هي إيجاد فرص لاستخدامه وتجربته فيمكنك التحدث إلى صديق حول هذا الموضوع ، شارك بأفكارك عبر الإنترنت ، اكتب ملخصًا وناقشه مع شخص لا يعرف الكتابة، سيساعدك كل هذا على تحويل هذه الأفكار إلى ذكريات تحفظها جيدا

اشرحها لشخص آخر

كما كتبنا من قبل ، من المرجح أن تتذكر ما قرأته إذا كان عليك تعليمه، لكن الأفضل هو تعليمه لطفل.

وفقًا لعالم الفيزياء الحائز على جائزة نوبل ريتشارد فاينمان ، فإن إحدى أفضل الطرق لتعلم أي شيء حقًا هي شرحه بأبسط المصطلحات الممكنة في جمل قصيرة. 

قم بإعادة النظر في ملاحظاتك ونظمها

بينما تشرح وتطبق ما قرأته ، ستجد على الأرجح أماكن نسيت فيها الأفكار هذا هو الوقت المناسب لاستخدام كل تلك الملاحظات الرائعة التي كتبتها.

ارجع إلى مصدر الملاحظات الخاصة بك وانظر ما الذي يلفت انتباهك وتأكد من أنك تترجم المصطلحات إلى جمل بسيطة ثم قم بتنظيم ملاحظاتك الخاصة في قصة بسيطة وطريقة رائعة للتفكير في هذا هي أن تكون بمثابة تحدي فمثلا إذا كان لديك 30 ثانية فقط لشرح أكثر شيء تعلمته من هذا الكتاب ، فماذا ستقول؟

تذكر ما تقرأه لأن النتائج تستحق العناء

مع كل المهام العاجلة التي تحيط بنا كل يوم ، من السهل نسيان متعة القراءة وفوائدها وعلى الرغم من أن القراءة النشطة قد تجعلها نشاطًا أقل متعة، إلا أن لهذه الأساليب عوائد جيدة

هذا لا يعني أنه لا يجب عليك البحث عن ما تفضله وتستمتع به والوقوع في عالم شخص آخر من حين لآخر ولكن ببساطة إذا كنت تقرأ لتتذكر وتنمو إما على المستوى الشخصي أو المهني ، فأنت بحاجة إلى أن تكون أكثر تعمقًا.

كلما قرأت وتذكرت وربطت الأفكار ، زادت قاعدة المعرفة الخاصة بك وولن تصبح أكثر ثقة فحسب ، بل ستصبح أيضًا أكثر إبداعًا.

ومهما كان هدفك من القراءة فإن الشيء المهم هو فحص نظامك الغذائي للقراءة باستمرار – تمامًا مثل نظامك الغذائي الفعلي – للتأكد من أنك تتناول أكثر المواد المغذية وإذا كنت على وشك قراءة مقال فأخذ خمس ثوان واسأل نفسك ما إذا كان يناسب أهدافك أم لا وحدد أولويات مصادرك وتحقق فقط من المصادر المتعلقة بأهدافك.  

تعرف على أفضل الكتب الصوتية الموجودة في موقع book experts

اقرأ أيضا إليك أفضل 17 طريقة لتخصيص وقت للقراءة

asmaa farag

all author posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are makes.